dimanche 7 juillet 2013

معرض الصحافة الدولية: من 20 ماي إلى 30 جوان



(الرابط نحو معرض الصحافة بالجريدة الإلكترونية تونس الفتاة)






معرض الصحافة هذه المرة استثنائي لعدة إعتبارات و يستحق الاهتمام و قد يكون مصدراً للاستمتاع.

مقالات دسمة، ذات عمق تحليلي، مقالات في قلب "ما وراء الخبر".

البداية من سوريا، مع مقال للصحفي صبحي حديدي الذي يقدم إضاءات مهمة عن خلفية تدخل حزب الله في الحرب الأهلية السورية. العلاقة بين حزب الله و نظام آل الأسد قديمة و معقدة تتأرجح بين البعد العقائدي و تشابك المصالح الميدانية....."نصرالله بين أسدَين"

من سوريا الجريحة، نستقل رحلة عابرة للقارات لنستطلع الأسباب التي كانت وراء أحداث العنف بأحياء ضواحي ستوكهولم. كنا نخال السويد هادئاً ناعماً بالتوازن و الوئام الإجتماعي و لكن تغيرت الأمور و الهوة الاجتماعية أصبحت حقيقة في أوساط المهاجرين، "ستوكهولم : أحياء الضواحي تحترق !"

المقال الثالث، الذي يسلط الأضواء على أحداث "ميدان تقسيم" بتركيا ذو أهمية بما كان و ذلك لسببين اثنين. أولاً، مجلة "فورن بوليسي" مشهود لها بعمق تحاليلها فيما يخص مجريات الأحداث في العالم. ثانياً، كاتبا المقال قاما بعملية تفكيك موضوعي و تاريخي لتعامل حزب العدالة و التنمية و رئيس الوزراء مع السلطة. يبين المقال أن الانحرافات تراكمت في الفترة الأخيرة و أداء النظام الشرعي المنتخب أصبح في تماس مع الخطوط الحمراء المتعلقة بالتضييق على الحريات و التغول في أجهزة الدولة...  "إلى ماذا غدت تشبه الديمقراطية التركية ؟ سؤال يطرح نفسه….."


المقال  الأخير يكشف لنا عن الوجه الآخر لقطر، هذه الدولة التي تدعي الانتصار لإرادة و كرامة الشعوب، أين يمكن للاعب كرة قدم أجنبي أن يعيش كابوساً  بحيث تهضم حقوقه و إن أراد المطالبة بها يصبح يعيش حالة احتجاز قانونية !.... "يحدث في قطر :  لاعب فرنسي محتجز…إلى أن يأتي ما يخالف ذلك"

فقرة الكاريكاتير  ممتعة و متنوعة. لأول مرة تجدون أربعة عشر رسماً في تفاعل مع ما يحدث في العالم : ألغام الشعانبي، ولد 15 ، مظاهرات البرازيل، سوريا....بحيث "مش حتقدر تغمض عينيك".






quds 



نصرالله بين أسدَين







libre 

 

ستوكهولم : أحياء الضواحي تحترق !











fp








إلى ماذا غدت تشبه الديمقراطية التركية ؟ سؤال يطرح نفسه…..













20min







يحدث في قطر :  لاعب فرنسي محتجز…إلى أن يأتي ما يخالف ذلك














.....و عدة رسوم في انتظاركم




 



 

رمضان مبارك للجميع فهو شهر الدعاء لكل الإنسانية بدون استثناء....حتى نعيش في سلام....لأننا في النهاية كلنا أبناء الرب و المولى الله الواحد مهما كانت قناعاتنا و خلفياتنا.

إلى اللقاء

 TERRA NOVA TUNISIE

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire