lundi 24 février 2014

في الجزء الأول من حوار " الحقيقة و الأمل" هيكل يشخص الحالة المصرية : نحن أمام مخاطر بلا سقف ولا أرض







ما حصل في مصر طلب للتغيير بلا تصور يجسد طموحه، وبلا قيادة تمثل شرعيته

في ظرف "الثورة": هناك سؤال وهناك جواب . وفي ظرف "حالة الثورة": هناك أسئلة، وليست هناك إجابات

لكن التدخل الآن نافذ وعميق، يدخل بهما العالم والعصر إلى قلب أي بلد تظهر فيه ثغرة فراغ . يدخل إلى أهله في غرف نومهم
 

 ما يجري في أي بلد أعقد من اعتباره شأناً محلياً يخصه وحده وذلك في حد ذاته تنبيه قوي بأن تظل التصرفات في إطار ما يمكن شرحه للجميع والدفاع عنه

 الادعاء بالدين لا يكفي غطاءً لحقائق دنيوية، اقتصادية اجتماعية وفكرية

 هناك مسار فكري وثقافي ديني وإنساني، شاع فيه الخلط والتبست القيم، وضاعت الحدود بين الأصول والفروع، وبين الدنيا والآخرة، وبين الفوضى والأمل







وتمر الأيام، 25 يناير، 11 فبراير، للمرة الثالثة بعد ثورة الشعب في ،2011 وتعيش مصر أجواء غامضة في ميادين الثورة وخارجها . ويخرج الإخوان بعد عام كبيس من السلطة التي حلموا بها وواتتهم الفرصة فانتزعوها، وأوجدوا التفجيرات والسيارات المفخخة التي تحمل ملامحهم في الشوارع والحارات، وتتولد عن هذه الأجواء المشحونة بالخوف والقلق، أسئلتها الضرورية . أين نحن الآن، وماذا جرى؟ هل عاشت مصر حلم الثورة أم كابوسها/شبحها؟ أين المأزق، ولماذا لا نصل بعد إلى بر الأمان؟
  
 إنه الأستاذ محمد حسنين هيكل. في حوار  عن الثورة وأين نحن منها. وهل بقيت في عتمة الأفق مسارات للأمل

  كيف يرى الأستاذ هيكل حصاد ثلاثة أعوام من خروج المصريين في ثورة على حكامهم وحكوماتهم . . ما هو تفسيرك لتلك الحالة الدائمة من "الفوران" بعد عقود من الكمون واستبعاد الثورة؟ وهل نحن إزاء حالة سوف تستمر طويلاً أم مرهونة بوصول من يثق به المصريون في صناعة طريق الأمل؟ في كل ما سمعت منك حتى الآن كثير عن قضية الثورة - ذكرت مرة "ذلك يوم من الثورة"، وتحدثت عن "نجاح الثورة"، وأشرت إلى "إحباط الثورة"، ثم تكررت كلمة "الثورة" مرات عدة



وجهة نظري مركبة بعض الشيء، ولعلي أتمكن من شرحها . لعلك لاحظت ومنذ 25 يناير/كانون الثاني 2011 - أنني اقتصدت فيما كتبته أو تحدثت به في استعمال كلمة "الثورة"، وآثرت أن أستعمل "حالة ثورة
  
 على نحو ما - كان شعوري أن هناك شيئاً ما تغير في هذه القضية . الثورة فيما عرفنا من سوابق التاريخ دورة كاملة متصلة
 
- شعب غاضب لا يستطيع احتمال ما هو فيه، وينتفض لتغييره
- فكرة أو تصور يبشر بقدرته على وعد المستقبل .
- قيادة مُعتَرف
بها تقود الجماهير في طلب الفكرة أو التصور

- النظام القديم يسقط 
 
- والأفكار والمشروعات الجديدة تحت قيادة النُخَب الجديدة تضع نظاماً يحل محل
نظام

 .
دورة كاملة مثل قصة
مكتملة . قصة تدور على مشهد (وطن) - لها بطل (على مستوى شعب) - ولها ذروة (سقوط نظام قديم) - ولها عقدة تنفك وينزل الستار (بعد مجيء نظام جديد يحل محل نظام قديم

  .
ذلك حدث في الثورات التي نستطيع رصدها في الزمن القريب، سواء تلك التي نجحت في بلوغ هدفها، أو التي
فشلت . الثورة البلشفية (في روسيا 1917) كانت كذلك . أمة مستعبدة لقيصر مستبد، وفكرة الشيوعية تطرح نفسها، ثم حلم موعود . وهناك حزب منظم يقوده "لينينين"، وطلائع ثورية معه، وهم يستولون على السلطة، والقيصر يسقط ومعه كل أسرته (أسرة رومانوف)، والنخبة القائدة (الحزب الشيوعي) تدخل بأفكارها ونظرياتها لكي تحكم
ذلك أيضاً وقع في الثورة الإسلامية
في "إيران" . الشعب الإيراني غاضب من نظام "الشاه"، والخميني يقود ثورة تطيح بأسرة "بهلوي"، و"الخميني" يتقدم للسلطة بمرجعية الإمام الغائب، وتقوم الجمهورية الثورية الإسلامية على أنقاض عرش الشاهنشاه (ملك الملوك


عندنا في مصر مثال قريب من هذا النوع، هو ثورة 23 يوليو
1952 . شعب غاضب -شباب من الجيش يقودون حركة عصيان- الملك فاروق يخرج ومعه أسرة "محمد علي" -روح الثورة تصنع زعامة وطنية ضد قوى الاحتلال حتى تفرض عليها الجلاء- وبقرار جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس تكتمل دائرة الثورة .
الدورة كاملة، وهي طبيعية حتى في أحوال تسارع حركتها أو تصاعدها إلى درجة العنف، تبقى الدائرة موصولة: لها
بداية -لها ذروة- لها نهاية

 .
 
إذاً، في إطار "الدورة الكاملة" التي تتحدثون عنها، ما هو موقع المشهد في مصر من تلك الدورة؟

 
- تعال الآن
إلى "حالة الثورة". "حالة الثورة" نفس النوع ولكن فصيلة مستجدة جاءت بها تطورات العصور، "حالة الثورة"  رفض وتمرد على وضع قائم وغير قابل للاستمرار، وحركة متدافعة، وسلطة قديمة تسقط، لكنه برغم الحركة الجارفة للجماهير وهديرها، فإنه ليست هناك فكرة جامعة تحشد للمستقبل، وليست هناك قيادة مُعترف بها تقود الحشد وتوجهه، وإنما هناك فراغ يمنع الدائرة من أن تكتمل

  .
الفراغ في بعض اللحظات يدعو جماعات وتنظيمات وحتى
أفراداً -إلى الساحة أو اقتحامها أو التسلل إليها، لكنهم ليسوا من معدن الحدث، ولا من طبيعته، وكذلك تبقى الدائرة مفتوحة ولا تتصل، لأن الحركة انفجرت قبل أن تجد فكرتها، وقبل أن تجد قيادة تعبر عن سلطتها وتقيم نظامها . وذلك بالضبط ما جرى في مصر- الثورة طلب للتغيير بلا تصور يجسد طموحه، وبلا قيادة تمثل شرعيته . الأحزاب القديمة الموجودة على الساحة لا تملك فرصة ملء الفراغ، لأن الزمن تجاوزها وابتعد . وهناك تيار إسلامي لا يستطيع هو الآخر ملء الفراغ، لأنه بالطبيعة تيار محافظ، وتناقضات التاريخ البعيد بما فيها صراع المذاهب تسكنه، والثورة بالضرورة حدث جديد آن أوانه، وحركة مستقبل لم يعد قابلاً للحل إلا بوسائط العلم، وكذلك تبقى الإشكالية من دون حل

 .
في
ظرف "الثورة": هناك سؤال وهناك جواب . وفي ظرف "حالة الثورة": هناك أسئلة، وليست هناك إجابات، وهناك حركة ولكن هدفها يتعثر وهو حتى الآن لا يحقق وعده

 .
هي إذاً بدايات لا تلحقها
نهايات . وكذلك فإن "حالة ثورة" - تواصل حركتها بالقلق وبالعصبية، وتكاد تُقارب الفوضى، أو تتحول بالفعل إلى فوضى، لأنها تدفق تلقائي، ليس لديه مسار معلوم، وليس في آخرة مصب معين

 .
 
لو كان التدفق تلقائياً ومسار المستقبل غير معلوم، نحن إذاً أمام مأزق أو حالة من السيولة التي تحمل مخاطر جمة؟



- أنت تسأل وأنا معك أسأل: أين
المأزق؟ ولماذا لا نصل؟ ولماذا نطرح السؤال ولا نجد الجواب؟ -وهل هناك خطأ؟ والرد: أنه ليس هناك خطأ، وإنما هي طبائع أشياء، أو بالتحديد طبائع عالم وعصر . متغيرات الزمن والعصر غيرت أشياء كثيرة مما عرفناه وألفناه . في أزمنة مضت كان العالم دولاً لها حدود سياسية معروفة، ولها سيادة على إقليم محدد، لكن هذا الوضع -سواء اعترفنا أو أنكرنا- لم يعد موجوداً

 .
الأمر الواقع الآن أن العالم كله حاضر ونافذ في كل
بلد . . داخله . . في قلبه . . فاعل مؤثر فيه ومن داخله

 .
العصر كذلك قادر على اكتساح الخطوط والحدود بوسائل لم تكن تخطر على بال، كنا دائماً نتحدث عن ثورة الاتصالات، لكننا لم نتصور أن ثورة الاتصالات سوف تنفذ إلى عمق حياتنا، بل وإلى عمق العمق من
حياتنا

 .
وسائل الاتصال الاجتماعي جعلت قضية الرفض والتمرد حركة عالمية عابرة للقارات، فهناك أجيال من الشباب في العالم ترفض أن تقودها رموز مراحل سبقت من بقايا الحرب الباردة، ومن بقايا المذاهب المتعددة التي شاركت في صراعات الحرب الباردة، أو حتى مما تلا الحرب الباردة من انتفاضات مثل ربيع براغ، وربيع وارسو، فكل تلك المراحل في رأى أجيال الشباب أشباح من الماضي، لكنهم أمام حاضر مملوء بالاحتمالات، ومستقبل مفتوح على الآفاق، وهم جميعاً يطلبون حلماً لم يتحقق بعد، ولكنهم يطلبون وبمثالية تصل إلى حد العدمية
أحياناً

 .
الفراغ إذاً مستمر، والدوامات الداخلة إليه تلف
به إلى درجة تدعو للدوار، والفراغ مفتوح كذلك على الخارج، والخارج على استعداد لأن يدخل إلى العمق داخله - إلى عمق الأوطان، والفراغ يتسع أو يضيق بمقدار درجة التقدم في أي بلد، فمع حركة التقدم يضيق الفراغ، ومع جمود التخلف تزيد الفجوة

 .
 
ماذا عن التداخلات والضغوط . . وذلك العالم المعقد الذي يحيط بالثورات في عالم اليوم - والحالة المصرية ماثلة أمامنا؟


 




كانت هناك -فيما عرفنا من تجارب- احتمالات معروفة لما تستطيع قوى العالم فعله إزاء أي أوضاع لا ترضى بها في بلد من البلدان، أو إذا وقع نزاع وصراع مع هذا البلد . كانت هناك إمكانية تدخل في شؤون ذلك البلد بالدعاية والتشويه والتشهير أو غيرها من ضروب الحرب النفسية . وكانت هناك احتمالات ضغوط اقتصادية وسياسية يمكن أن تصل إلى حد المقاطعة والملاحقة، وكانت هناك ظلال تهديدات عسكرية تلوح بالسلاح ضده وبالغزو
 
ذلك ما عرفناه من إمكانية تدخل وتداخل العالم والعصر في الشأن الداخلي لأي بلد سواء مكشوف
بفراغ . التدخل وإمكاناته واحتمالاته وظلاله، تجري من الخارج - من خارج حدود هذا البلد

  لكن التدخل الآن نافذ وعميق، يدخل بهما العالم والعصر إلى قلب أي بلد تظهر فيه ثغرة فراغ . يدخل إلى أهله في غرف نومهم . يؤثر في طعامهم وشرابهم، واصل إلى عقولهم وعقول أبنائهم والمحيطين بهم . نافذ إلى الرأي العام في هذا البلد وعلى اتساع رقعته .
في المواجهات السابقة كانت الضغوط كلها من الخارج، ابتداءً من الضغوط
النفسية -إلى الضغوط الاقتصادية- إلى التهديد بالسلاح . . والآن اختلفت الوسائل، وفي الوسائل الجديدة فإن الضغوط تتولد من الداخل، وتتركز على مواقع التأثير، وتبحث عن عناصر تتلاقى مع وسائلها، والضغوط لها فعل الزلازل ترج وتهز وتكسر، وتؤجج التناقضات الداخلية حتى وإن وصلت إلى حد الحرب الأهلية

 

 إذاً، نحن أمام منظومة معقدة تسمى "ثورة" ؟
 
- هناك معضلة تتصل بعلم الثورة في حد ذاته، وقد أصبح بالفعل علماً مستقلاً ضمن منظومة العلوم السياسية . هناك متغيرات كبرى لحقت بقضية الثورة في حد ذاتها. فيما مضى كانت للثورة أوصاف ومواصفات معروفة
 
الثورة الفرنسية أم الثورات الحديثة كانت ضد الملك وأمراء الإقطاع وسطوة الكنيسة، عبر عنها الزعيم الثوري
الأكبر "روبسبير" بقوله: "إن الثورة لا تحقق مطلبها إلا إذا شنقنا آخر قسيس بأمعاء آخر أمير

" .
الفكر الماركسي وهو دليل الثورات الحديثة كان يتحدث عن فائض القيمة، واستغلال البشر للبشر، وديكتاتورية الطبقة العاملة باعتبارها ديكتاتورية الأغلبية، والقطيعة الكاملة بين دولة الثورة وما
بعدها - وضرورة تحطيم النظام السابق عليها، وملكية وسائل الإنتاج بتأميمها من الأرض إلى الصناعة إلى التجارة

 .
هناك مستجدات كثيرة تغيرت، وقد زادت كمية المتغيرات على المستجدات، خصوصاً بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، وكذلك بعد تجربة نمو الصين
الأسطوري

 
بعد سقوط الاتحاد
السوفييتي -وحتى من قبل سقوطه- سقطت ديكتاتورية البروليتاريا لأربعة أسباب رئيسية

 
- أولاً: ديكتاتورية الطبقة العاملة أصبحت في الواقع ديكتاتورية بيروقراطية الحزب
الشيوعي

  .
- وثانياً: ملكية الدولة لوسائل الإنتاج عن طريق التأميم لم تثبت نجاحها، وإن ظلت مشاركة الدولة في قيادة عملية الإنتاج لازمة، خصوصاً في العالم
الثالث

 
- وثالثاً: فإن فكرة الديكتاتورية نفسها سواء لطبقة أو لحزب لم تعد مقبولة، وحتى في الدول الشيوعية السابقة فإن الاتجاه كاسح نحو التعددية الديمقراطية، وذلك نفي صريح لديكتاتورية الطبقة
العاملة .
- وأخيراً: فإن فكرة فائض القيمة وهي الأساس في فكرة استغلال الإنسان للإنسان، أصابها نوع من الشرخ بسبب اختراقات تكنولوجيا العلوم، لأن التمكن من التكنولوجيا بالمعرفة، كما حدث مثلاً مع أغنى أغنياء العالم
وهو "بيل غيتس" في شركة "مايكروسوفت" حقق ثروة طائلة من دون استغلال الطبقة العاملة، و"بيل غيتس" مجرد نموذج وغيره آلاف، فالفكرة الجديدة الآن لدى رجل يمكن أن تكون مصدر ثروة خرافية له . 


 هناك مشكلة أخرى كبيرة في قضية الثورة، وهي أن وسائل الإعلام الحديثة ألغت تقريباً دور الأحزاب السياسية المعبرة عن الطبقات الاجتماعية، كما كانت الحال سابقاً
 
ثم إن القادة الجُدد لم يعودوا نفس العقائديين الكبار، وإنما هم النجوم اللامعة في سماء الحياة العامة . الرئيس "كنيدي" في أمريكا مثال، كانت "الصورة" هي التي صنعته وليس الحزب الديمقراطي الذي اختاره مرشحاً له من خارج السياق الحزبي

  أكثر من ذلك فإن السياق الحزبي لم يفرز من القادة الناجحين إلا من استطاعوا أن يصلوا إلى درجة النجوم - مرغريت تاتشر في إنجلترا نموذج
 .
رونالد ريغان نفس الشيء، نجم قام بدور
الرئيس - "باراك أوباما" نفس الشيء أيضاً، رجل من خارج السياق ليقنع العالم أن أمريكا
تغيرت

 حتى الديمقراطية التعددية التي حلت محل ديكتاتورية الطبقة العاملة، وعمادها المعارك الانتخابية أصبحت تحتاج إلى أموال طائلة، والأموال الطائلة عدو طبيعي للثورة من الأصل والأساس
 
لاحظ إلى جانب ذلك أن الصين وهي بلد مازال يحكمه حتى الآن حزب شيوعي
قوي -هو نفسه البلد الذي يضم أكبر عدد من أصحاب المليارات في العالم- أليست هذه بالمقاييس الطبيعية للثورة الشيوعية ظاهرة متناقضة بالكامل مع ماركس ولينين وماوتسي تونغ؟

 
ما أريد قوله باختصار أن قضية الثورة في حد ذاتها لم تعد تلك التصورات المعروفة والمحددة في الأدبيات الشائعة، وإنما هناك مستجدات أتت
بها أحوال جديدة مازالت تفور . . مازالت تتفاعل . . مازالت تغلي في الدنيا كلها، كما عندنا

 
هذه المستجدات مما عرضته كله من إشكاليات الثورة
وقضاياها  أضاعت قدرة أي بلد مستهدف على إدارة شأنه الداخلي، وأصابت استقلال قراره، وعطلت دولته بمصاعب تزيد وطأتها، والمجتمع مهدد بالانفراط في غيبة دولة تحمي تماسكه . وهذا البلد المكشوف يواجه حالة سيولة تصبح قابلة للاستمرار من دون حسم، فهي لا تتحول إلى دورة كاملة متصلة لها بداية ولها ذروة ولها نهاية . وفي حلقة لا تكتمل، فإن الدائرة تظل مفتوحة لثغرة أو ثغرات . وإذاً نحن هنا أمام لحظات خطر في حياة الأمم - تتبدى فيها مخاطر حياة بلا سقف، ولا أرض، ولفترة قد تطول
  
  
هل وصلنا لمنحنى خطر؟


- أريد أن أضيف أن "حالة الثورة" كما عرضت لظروفها ومخاطرها ليست عقيمة إلى الدرجة التي تخطر على البال لأول وهلة . هي لحظة انكشاف وخطر -صحيح، لكنها أيضاً وحتى في ظروف ما قد نعتبره انفلاتاً وفوضى- تحقق في وسط الزحام والتدافع والقيام والوقوع، ما يمكن اعتباره عملية فرز واختيار، وقبول وعدول، واختبار وامتحان
 .
خذ ما حدث في الحالة الثورية التي
عاشتها مصر من 25 يناير 2011 وما نحاول النظر إليه بأكثر مما يبدو على السطح فيه . . ما جرى هو أن الشعب المصري من خلال القلق في البحث عن المستقبل، أجرى -حتى من دون قصد- عملية فحص ودرس شديدة الأهمية، وهذه العملية أظهرت لديه أشياء، وأنكرت أشياء غيرها

 
- مناخ الفوران في مصر أظهر مثلاً أن قوى الجماهير عنصر أساسي في المعادلة الوطنية، وفعلها مؤثر، وتجاهله خطر، لأن هذا الحضور لهذه القوى في المشهد العام أحدث فارقاً يدعو الجميع إلى الحذر في التصرفات، ويمهد لمشاركة من نوع ما، وذلك في حد ذاته
إيجابي

 
- مناخ الفوران أظهر أن البلد لا يريد حكماً تسلطياً، وهذا ظاهر لا يحتمل
الالتباس

 
مناخ الفوران أظهر أن الادعاء بالدين لا يكفي غطاءً لحقائق دنيوية، اقتصادية اجتماعية
وفكرية

 .
- مناخ الفوران أظهر أن الأزمة أكبر من الحلول السريعة
المسكنة
  مناخ الفوران أظهر أيضاً أن ما يجري في أي بلد أعقد من اعتباره شأناً محلياً يخصه وحده، أو يمكن التغطية عليه بأي وسيلة، مهما تنوعت الأساليب، وذلك في حد ذاته، وبصرف النظر عن
تعقيداته - تنبيه قوي بأن تظل التصرفات في إطار ما يمكن شرحه للجميع والدفاع عنه

 
وتلك كلها إيجابيات أُضيفت إلى الحياة السياسية خلال فترة صعبة من البحث والتفتيش عن بداية جديدة لمستقبل مختلف في
مصر . وهكذا فإن ما يتصوره بعضنا فوضى مطلقة أظهر أن له إيجابيات أكيدة، تساعد -كما قلت بالفرز- على سلامة الاختيار
بالفعل هناك سؤال بلا جواب، لكن الحركة الهادرة تركت  شواهد إيجابية تدعو إلى النظرواليقظة وهي تطرح المقاصد وتؤكدها من خلال عرضأحوالها
 
هناك شيء جديد طارئ، علينا أن نضعه في فكرنا، ونحن نبحث عن حقيقة ما جرى
في "مصر"، ويدعونا إلى القلق لأننا لا نرى نهايات نتوقعها، لبدايات رأيناها


لنا أن نسأل: ما الذي
جرى؟

  
 كان هناك سخط يتنامى إلى درجة الغضب من نظام "مبارك". وكان هناك رفض لفساد واستغلال تفشى في زمانه . وكان هناك ترهل إزاء التدخل الأجنبي، وصل بمصر إلى درجة الأمر والإملاء، خصوصاً من جانب الولايات المتحدة الأمريكية
وكان هناك انعزال عن الإقليم، وفي الوقت نفسه توظيف للدور المصري في الإقليم أفقدت هذا الدور
جاذبيته . وغَضِبَ الناس وكان لابد أن يغضبوا، وتَمرد الناس وكان لابد أن يتمردوا . لكن الحكم المتسلط لم يترك للقوى السياسية فرصة أن تتجمع، وبقيت هذه القوى شظايا متناثرة . وفي الوقت نفسه فإن التنظيمات السياسية التقليدية عجزت لأنها -بالحصار من حولها، وبالقصور عن فهم متغيرات العصور- لم تعد قادرة على طرح يقنع الناس لا بفكرها ولا بفعلها

 
وفي الوقت نفسه فإن وسائل العصر تحولت إلى عملية اجتياح بظهور الإنترنت ومشتقاتها من الرسائل الإلكترونية، والصور والأفلام التي لا تحفظ سراً، ولا تنتظر تدقيقاً أو تحليلاً، وإنما كله موجات غاضبة
متلاحقة، "تسونامي" يجرف كل شيء أمامه
في وقت من الأوقات كانت الأحزاب تتحدث إلى طبقات: طبقة عاملة تخاطبها الأحزاب
الشيوعية -أو طبقة متوسطة تخاطبها الأحزاب الليبرالية- أو طبقة تقليدية تخاطبها الأحزاب اليمينية

 
والآن تغير كل شيء، فقد نزل الطوفان على الجميع وبوسائل مستجدة، إلى جانب وسائل سبقت مثل الصحافة والإذاعة
والتلفزيون


أصبح الخطاب السياسي وحتى الدعوي والأخلاقي والتحريضي والقتالي، واصلاً إلى كل عقل وفكر وأعصاب، في نفس
اللحظة

 .
  كيف إذاً توصف مشهد ما بعد 25 يناير في ظل كل الاعتبارات والمسارات السابقة؟


- ظروف 25 يناير نموذج حي ل"حالة الثورة" . انفجار مستحق على حكم ضاع منه الصلاح والصلاحية، وطلب التغيير الثوري دائم، والنتائج غير محددة، لأن العالم اتسع، والحركة تتسع مع اتساعه، والحلول ليست عقدة نفكها ثم ينزل الستار، ويذهب كل واحد إلى بيته: الأبطال والمتفرجون وعُمال المسرح -هذا لم يعد صحيحاً ولا دقيقاً ولا كافياً . وذلك هو ما غاب عن كل الأطراف التي كان عليها تصريف الأمور بعد يناير 2011 . لا أعرف إذا كنت قد استطعت أن أشرح لك ما أفكر فيه، ولكن ما أقوله باختصار أن التفكير بالأساليب القديمة لم ينفع ولن ينفع
 
نحن أمام سؤال عن المستقبل غير محدد، والسائلون هم الشعب بأكمله، بل وأتجاوز وأقول أمة
بأسرها
و ليس هناك جواب قاطع بالضرورة، لأنه ليس هناك سؤال محددولا مسؤول معروف






ما هو الممكن في هذه الأحوال ؟








الممكن في ظني هو أولاً محاولة تفهم "حالة الثورة"، وساحتها الواسعة، وطبيعتها المختلفة . والخطوة التالية نحو الحل. نحو إمكانية الحل هي تحديد مجالات ومسارات وملفات على رقعتها، تصب فيها روافد السيل الثوري الذي لا يتوقف عن الزحف
 
والخطوة الثالثة تتبع كل مجال ومسار وملف، وملاحقته، والتصرف
حياله


هناك مسار اجتماعي في بلد تردت أحواله وزادت فيه فوارق
الثروة (وهذه ظاهرة واقعة في أمريكا وإنجلترا، لكنها في مصر تصل إلى حد البذاءة) . وهناك مسار اقتصادي لبلد تعرض للنهب بأكثر مما علا فيه العمران . وهناك مسار علمي وتعليمي في بلد خرجت جامعاته من قوائم التصنيف العالمي للعالم المتقدم . وهناك مسار فكري وثقافي ديني وإنساني، شاع فيه الخلط والتبست القيم، وضاعت الحدود بين الأصول والفروع، وبين الدنيا والآخرة، وبين الفوضى والأمل

 
ولولا أن القوات المسلحة المصرية تحملت مسؤولية حماية حركة الجماهير، حتى وإن لم تستطع توصيفها بدقة، لوصلت الأمور في مصر إلى ما وصلت إليه في بلدان عربية حولها، وما يمكن أن تصل إليه في أي مكان في العالم العربي من دون
استثناء

 


إسقاطات الفن والأدب على السياسة يربط الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بين حلقات التاريخ ولا يتردد في الاستشهاد بالفن والأدب بما لهما من اسقاطات على التجارب الثورية والسياسية

 
على سؤال حول بعث طاقة إيجابية في شرايين الثورة يرد
هيكل

 

لكي أشرح لك ما أتصوره في "حالة الثورة" من منظور مختلف -دعني ألفت نظرك إلى أن المسألة ذاتها جرت وبنفس مستجدات العصور في الأدب والفن، كما في قضايا السياسة، وضمنها قضية الثورة، نهايات تظل عالقة لبعض الوقت، أعمال أدبية وفنية بغير نهايات تقليدية، تترك الدوائر مفتوحة ولا تقفل الدائرة عليها
 
في الأدب والفن خذ الرواية المسرحية
مثلاً . أنت تذكر مسرحية في "انتظار جودو" لصمويل بيكيت -أليس صحيحاً أنها بلا بداية، بلا ذروة، بلا نهاية

 
المسرحية من لحظة رفع الستار حتى نزوله، رجل واحد جالس على مقعد، يفكر في شيء ينتظره، وهذا الشيء لا يجيء، والرجل يحاور نفسه بصوت عالٍ يرتفع بالصياح، وينخفض بالهمس في بعض المواضع، وهو بمفرده على المسرح، مربوط إلى
مقعده
هذه ليست مسرحية ولا قصة على النحو الذي كنا نعرفه من
فلوبير إلى تشيكوف، ومن هيكل (باشا) إلى نجيب محفوظ . عند هؤلاء جميعاً كانت القصة خطاً متصلاً، سياق له بداية وله ذروة أو عقدة أو حبكة وله نهاية، أو لحظة نزول ستار

 
الآن اختلف الوضع . ما رأيناه ونحن نشاهد رواية "في انتظار جودو" هو بطل في "حالة شك
 
في الموسم المسرحي الأخير في لندن شاهدت مسرحيتين،
مسرحية "الملكة" التي قدمتها الفنانة الرائعة هيلين ميرين، يلفت النظر أن المسرحية كلها عرض لعشر مقابلات بين ملكة إنجلترا، وبين كل رؤساء الوزارات في عهدها، من ونستون تشرشل (رئيس وزرائها الأسطوري) -إلى "دافيد كاميرون

"
حوارات الملكة مع رؤساء وزاراتها تمس
شواغل "بريطانيا" السياسية على اتصال أكثر من ستين سنة . هي ليست قصة، وليست مسرحية . إنما هي "حالة" . . "حالة سياسة" . . بلا بداية، بلا ذروة، بلا نهاية . حالة . . مثل "حالة الثورة" تماماً




المسرحية الثانية التي شاهدتها في الموسم الأخير
اسمها "تشيمريكا" وهو لفظ يجمع بين اسم "الصين"، واسم "أمريكا"، والمسرحية عن قضية العلاقات المتشابكة بين الولايات المتحدة والصين . والمسرحية استعراض للعلاقات بينهما، بلدان في مجال القوة، أحدها يبدو نازلاً عن عرشه، والآخر يبدو متردداً أمام العرش، ويخشى أن يصعد إليه، على فرض أنه في هذه اللحظة يقدر . هذه أيضاً ليست قصة ولا مسرحية بالمعنى المتعارف عليه تقليدياً . هذه "حالة بحث عن الآخر" وليست مسرحية لها فكرة، ولها بطل، ولها عقدة أو حبكة، أو نهاية


....... يتبع


 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire