dimanche 30 juin 2013

إحنا شعب وإنتو شعب


هذه الأبيات لمدحت العدل تؤرخ  لحقيقة واضحة في المجتمعات العربية ما بعد الثورة : شق يحب الحياة و يرنو إلى التقدم و يأمل في أن يعود أخيراً إلى المساهمة في بناء الحضارة الإنسانية و شق يحب الظلام و يعشق الكآبة و يأمل في أن يعود إلى الماضي...بل هو يعيش هذا الماضي في سكيزوفرينيا مؤلمة و مدمرة. هذا الشق لا يمثل الشعب...لأنه في البداية والنهاية جماعة، زمرة من الأفراد قد يحشدون حولهم الناس بتوظيفهم الرخيص للدين و حديثهم عن "تجارة مربحة" (هكذا أصبحت العلاقة مع المولى عز و جل) و لكن سوف تنقشع الغيوم  عن القلوب قريباً

هذا الشق الكئيب، الممل، الذي يعادي الحرية و الإبداع، لا يمثل أوطاننا، و هذا الأهم حسب رأيي. فالإخوان و النهضة لا يتقاطعون  لا مع الموروث الثقافي لأوطانهم و لا مع التاريخ ...كما أن مبادئ الثورات لم تكن يوماً في أدبياتهم

سوف نجتهد في الأسابيع القادمة لإعداد محاكاة لهذه الأبيات تكون ملتصقة بتونس العزيزة و ما يجري بها.


أترككم مع إحنا شعب وإنتو شعب

و تصبحون على ألف خير و محبة....

TERRA NOVA TUNISIE




"إحنا شعب وإنتو شعب"




إحنا شعب وإنتو شعب
واللى هز القلب منا
عمره ماهزلكو قلب
رغم إن الرب واحد..
لينا رب... وليكو رب
......................

mardi 11 juin 2013

Jean Luc Mélenchon : Le Donquichotte des temps modernes ou l’alternative pour le progrès humain ? (3ème & Dernière Partie)








3ème Partie : La Nouvelle Doctrine Progressiste : L'Ecosocialisme



Le coprésident du parti de gauche et le candidat aux présidentielles du front de gauche, n’est pas uniquement un recenseur des échecs et des injustices, il se présente aussi comme une force de proposition, et ce à travers la «nouvelle doctrine progressiste» : l’écosocialisme.


Jean Luc Mélenchon présente cette doctrine comme une alternative concrète et radicale pour répondre à l’impasse écologique et économique. C’est une réponse humaine qui se propose d’aller à la racine des causes qui sont les moteurs du système actuel : le capitalisme et le productivisme

C’est un paradigme de l’intérêt général qui rappelle une vérité qui s’impose à tous : nous sommes tous semblables dans notre dépendance à l’écosystème qu’il faudra préserver puisqu’il rend la vie humaine possible (et c’est uniquement cet écosystème qui a l’exclusivité de cette possibilité !).



Il s’agit de faire face à notre responsabilité d’être humain face à l’écosystème : Il y a un seul écosystème compatible avec la vie humaine, qu’il faudra protéger : c’est la responsabilité écologique.

معرض الصحافة: من 6 إلى 19 ماي







معرض الصحافة: من 6 إلى 19 ماي
 الرابط  نحو موقع الجريدة





بلفاست...
الجيش الجمهوري الأيرلندي...التفجيرات...المواجهات....كلنا يتذكر و لو قليلاً تلك الصور التي كانت تبثها قنوات الأخبار عن الصراع السياسي- الدموي الذي كان دائراً بأيرلندا الشمالية على خلفية....دينية.