dimanche 12 mai 2013

معرض الصحافة: من 22 إلى 28 أفريل 2013







معرض الصحافة يهتم هذه المرة بقضايا قد تبدو تفصيلية و لكنها في حقيقة الأمر مفصلية لفهم الخلفيات النفسية للأفراد و الشعوب .



البداية من تونس، مع مقال يأتي على موضوع الزيادة في أجور نواب المجلس التأسيسي من جميع جوانبه، جشع، تواكل أم حاجة موضوعية لهذه الزيادة ؟ من المؤكد أنه بعد قراءتكم لمقال الصحفي جمال الدين بريقة بجريدة الصباح سوف تهتدون للجواب.


نتوجه بعد ذلك إلى مصر؛ و حملة  "حاجة تخصني" ؛ حملة في شبكات التواصل الاجتماعي ضد إبراز الدين المعتنق على مستوى بطاقة الهوية. مسألة تحيلنا على مدى مستوى نضج مفهوم المواطنة في البلدان العربية ذات الأغلبية المسلمة...فحتى تونس حولها البعض إلى أرض دعوة و أصبحنا نشاهد حملات توزيع أقراص مضغوطة تتحدث عن الرحلة إلى الجنة و تقدم وصفاً دقيقاً لأبوابها و عن المناداة للدخول و أشياء أخرى غريبة و هذا موضوع آخر. المسألة في مصر تكتسي طابعاً عنصريا بامتياز و النظام السابق بقي مكتوف الأيدي أمام إجراء إداري يضرب المواطنة في الصميم. اليوم و بعد الثورة، شبابٌ مصري يتحرك لإلغاء هذا الإجراء : مجلة جون أفريك تعود إلى حملة ”حاجة تخصني” و تقدم لنا أهم الرسائل التي تسعى إلى توجيهها إلى المجتمع المصري.


المقال الأخير يحملنا إلى قارتين : أمريكا الجنوبية و أوروبا. ذي تلغراف تنطلق من حادثة عض في مقابلة كرة قدم جمعت شلسي بليفربول كان بطلها اللاعب الأورغوياني لويس سواريز ثم ترحل بنا إلى "مونتيفيديو" لنستعيد تفاصيل طفولة سواريز التي تميزت بغياب الأب المبكر و بظروف مادية صعبة؛ طفولة ولدت في هذا اللاعب ذو الموهبة الفريدة تصميماً كبيراً للنجاح. نفس هذه الطفولة نحتت فيه طباعاً سلبية كالقناعة الراسخة بأن رأيه دائماً هو الأصلح و كالعجز عن السيطرة على جوامحه. إذن فالعلاقة مؤكدة بين ما نفعله اليوم و بين ما عشناه في طفولتنا.مقال مميز يحملنا في مسارات التحليل النفسي في محاولة لفهم نفسية   "عبقرية كروية"….متوحشة !

رسوم الكاريكاتور تتطرق إلى أربعة قضايا بأسلوب مميز :

- جريدة القدس تقدم لنا رسماً سوداوياً عن حذر الولايات المتحدة في التعامل مع مسألة تسليح المعارضة،

- جريدة الخبر في رسم ساخر، تعرج على مسألة التنمية بالجزائر،

- لونوفيل أبسرفاتور الفرنسية تعود إلى موضوع التصويت على قانون الزواج الجديد بفرنسا و الذي يفتح الطريق أمام زواج المثليين،

- ثم نختم بجريدة ذي جابان تايمز، التي تسلط الضوء على التهديدات  العسكرية الكورية من خلال رسم يمزج بين براءة الأطفال و حيرة الكبار.

قراءة ممتعة

as 

 

الزيادة «المشطة» في أجور النواب : حقيقة أم زوبعة في فنجان؟!

 

 

 

 

 

ja 

مصر : حملة في شبكات التواصل الاجتماعي ضد إبراز الدين المعتنق على مستوى بطاقة الهوية

 

 

 

 


tel 

لويس سواريز نجم ليفربول  :  محاولة لفهم نفسية عبقرية كروية….متوحشة ! 

 

 

 

 
إلى اللقاء....

 TERRA NOVA TUNISIE

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire