dimanche 30 septembre 2012

TERRA NOVA TUNISIE شكري بلعيد في حوار حصري : حمة الهمامي مرشحنا - حزب المسار سيفشل




- حمة الهمامي مرشحنا

 - حزب المسار سيفشل


في لقاء خاطف مع السيد شكري بلعيد أمين عام تيار الوطنيين الديمقراطيين الموحد، أكد هذا الأخير على نجاح الندوة الصحفية التي مثلت فرصة لإعلان قيام الجبهة الشعبية إعلاميا و ذلك في إنتظارالتجمع الشعبي المبرمج في 7  أكتوبر (بقصر المؤتمرات).
 
و لقد أبدى الأستاذ بلعيد عن تفاؤله فيما يخص نجاح هذا التجمع الجماهيري الذي سيمكن من طرح الجبهة الشعبية كبارقة أمل لكل الضمائر الصادقة الرافضة لتغول النهضة وخطابها المزدوج و المستاءة  من سوء إدارة الترويكا وفشلها، و الوفية لأهداف الثورة و المؤمنة بأن الحرس القديم غير قادر على الإصلاح الحقيقي.

و عن سؤالنا حول الخطوات اللاحقة للإجتماع الجماهيري في  7  أكتوبر ، أكد بلعيد أن سلسلة من الاجتماعات سيتم تنظيمها بمختلف أنحاء الجمهورية حتى تتعرف أوسع قطاعات الشعب على مشروع الجبهة الشعبية.

وحول ما يلقب بحرب الزعامات و عن إمكانية تهديدها لتماسك الجبهة الشعبية، أكد الاستاذ شكري بلعيد أن مكونات الجبهة تجاوزت هذا الموضوع. ودائما في هذا المحور، طرح فريق      TERRA NOVA TUNISIE  تساؤلات عن مدى صفاء الأجواء بين حمة الهمامي و شكري بلعيد خاصة بعد التوتر الذي ساد العلاقة بينهما اثر ما حصل في كواليس إنتخابات الاتحاد العام التونسي للشغل. و أوضح شكري بلعيد أنه ليس له أي اشكال مع ترؤس حمة الهمامي للجبهة الشعبية، بل أسر لنا أن حمة الهمامي سيكون مرشحه لقيادة الجبهة و سيساند التيار الوطني الديمقراطي الموحد هذا الترشح بقوة.

وفي النهاية؛ سألنا شكري بلعيد عن تقييمه لأداء العائلات اليسارية الاخرى، خاصة تلك الممثلة للتوجه lالإجتماعي الديمقراطي (Gauche Social -Démocrate) أو اليسار الوسطي. و في جوابه إعتبر شكري بلعيد أن حزب المسار الذي يطرح نفسه ممثلاً لهذا التوجه ليس و لن يكون في مستوى التحديات (ما عندو وين يوصل)، و أكد أن الإشكال يكمن في عدم حسم موقفه من عدة قضايا (نداء تونس مثالاً)  و في تذبذب أداء قيادة هذا الحزب باستثناء سمير الطيب الذي يبقى رغم ذلك تحركه إعلاميا بحتا  و يفتقر للعمل الميداني حسب شكري بلعيد.
  


الإربعاء 26 سبتمبر
Equipe Terra Nova Tunisie

samedi 29 septembre 2012

الجزء الثاني من حوار رئيس الوزراء حمادي جبالي لجريدة الأهرام


 في هذا الجزء الثاني، يتطرق رئيس الحكومة المؤقتة إلى عدة مسائل هامة.

تحدث عن ضرورة التعاطي بكل حزم مع من يتعاطى العنف بإسم الدين.....و الغريب أن هذه التصريحات أتت قبل أحداث السفارة الأمريكية....أكثر من نقطة إستفهام........

 كما أكد حمادي جبالي على أن  الفساد كان يستنزف نصف الثروة التونسية......و إن كان لا يختلف إثنان على أن الفساد كان ضاربا بقوة، فإن هذا التحديد الكمي يدخل في إطار التوظيف السياسي و يذكرنا بخرافة إفراغ خزائن الدولة من قبل مزالي التي استغلها صانع التغيير أيما إستغلال 

كما قدم لنا رئيس الحكومة المؤقتة موعداً تقريبيا (بما أنه إكتفى بالشهر) للانتخابات؛ وهو شهر أفريل......مع العلم أن الأليات والهيئة لم توضع إلى الآن.....



Equipe Terra Nova Tunisie


 

 





يجب اتخاذ موقف حازم في وجه أولئك الذين يعتقدون أن الله أوكل اليهم مهمة تطهير المجتمع

الفساد كان يستنزف نصف الثروة التونسية


 تم وضع تصور لاجراء انتخابات ستكون باذن الله في ابريل من العام القادم  وهو موعد شبه متفق عليه




 دعنا نتحدث عما يعرف بالسلفية وان هناك مخيمات لتدريب السلفيين ومخازن  وظهورهم من وقت لآخر لتنفيذ عمليات عنف وارهاب مما يسهم في تنامي القلق والحيرة والخوف لدي التوانسة؟

dimanche 23 septembre 2012

صوت الناخب والمشروع الغائب


حمزة عمر

باحث في مجال القانون العام ومدرّس بالجامعات التونسيّة. شاعر ومدوّن. ناشط في المجتمع المدني
 
مع تأسيس حركة نداء تونس وما قيل عن انضمام الآلاف من المواطنبن إليه وكذلك ما يشاع عن نيّة بعض الأحزاب الديمقراطيّة الانخراط فيه أو التحالف معه، يبدو المشهد السياسي التونسي (في انتظار تحديد طريقة الاقتراع) في طريقه نحو ثنائيّة حزبيّة يكون قطباها حركة النهضة من جهة وحركة نداء تونس من جهة أخرى. وتكون فيها الأحزاب الأخرى مكتفية بلعب دور المرجّح في المعركة السياسيّة لتمنح بتحالفها مع أحد القطبين الأغلبيّة لهذا الطرف أو لذاك.



ولئن كانت الثنائيّة الحزبيّة عنوان استقرار الأنظمة الديمقراطيّة العريقة (كالنظام البريطاني والنظام الأمريكي)، فإنّها كذلك تقلّص مجال الخيار أمام الناخب الّذي يكون مضطرّا، إذا لم يشأ أن يضيع صوته هباء، أن يختار بين حزبين، عادة ما يكون أحدهما من يمين الوسط والآخر من يسار الوسط، لا لأنّه يكون موافقا على برنامجه في أدقّ التفاصيل، بل فقط لأنّه يساند التوجّه العام.

ولكنّ الخيار أمام النائب التونسي يبدو صعبا أمام قطبين يبدو كلّ منهما غير قادر على بلورة مشروع خاص به.

mardi 18 septembre 2012

الجزء الأول من حوار رئيس الوزراء حمادي جبالي لجريدة الأهرام





حمادي الجبالي: لا نريد اعلاما دعائيا ولا نسعي للسيطرة على الاعلام ولن نسمح بتحويله إلي منابر معادية


صحفي بدرجة رئيس حكومة ومهندس برتبة مفكر‏,‏ وسجين على هيئة أكاديمي ومعارض يحمل لقب ثوري‏,‏ زج به في سجون بورقيبة وحوكم ودخل المعتقل في عهد بن علي ووصل الي كرسي الحكم فترة مابعد الثورة‏.‏





حمادي الجبالي رئيس وزراء تونس والأمين العام لحركة النهضة الاسلامية حاصل علي شهادة الهندسة في الطاقة الشمسية من جامعات فرنسا, عمل كرئيس تحرير لصحيفة الفجر التي تعبر عن النهضة لا يحمل بغضا أو كراهية ويتحدث بهدوء وعقلانية وتبدو أفكاره تتسم بالحكمة والوسطية


التقيته في حوار مطول في مكتبه بالعاصمة التونسية, استقبلني ببشاشة واضحة وابتسامة صافية ونظرات ممزوجة بالحزن والقلق وبادرني بسؤال عن أحوال مصر أم الدنيا. قبل أن نبحر في رحلة صحفية حوارية استمرت مايقرب من ساعتين تحدث الرجل فيها بكثير من الوضوح والصراحة واضعا النقاط فوق الحروف وشارحا, العديد من القضايا والمسائل والهموم.


محاور كثيرة وموضوعات عديدة وهواجس دفينة وتساؤلات مثيرة طرحتها علي مائدة الحوار, حاولت ان استوضح رؤيته في أحداث الربيع العربي, وعلاقاته بالسلفية الجهادية.. كيف هي نظرته للمرأة والاقتصاد والسياحة.. ماهي أبعاد علاقة دولته مع إيران وتركيا, تحدث الرجل عن تطابق التجربتين المصرية والتونسية وأفصح عن التجاذبات والاستقطابات السياسية والفكرية في بلاده, وأكد موعد الانتخابات التشريعية والانتهاء من كتابة الدستور, وتمني أن ينطلق قطار اتحاد المغرب العربي من محطة قرطاج التاريخية والحضارية وفيما يشبه النداء طالب الجبالي الشعب التونسي بالتكاتف والتعاون من أجل عبور المرحلة الحرجة والخطرة الانتقالية.. وإلي تفاصيل الحوار.

تونس بعد عام ونصف على قيام الثورة


 كيف تري الأوضاع الآن في تونس بعد مرور أكثر من عام ونصف على قيام الثورة ؟

samedi 15 septembre 2012

الجزء الثالث من حوار الباجي قائد السبسي - جريدة الخليج الإماراتية


أحداث سيدي بوزيد

اتهمت حركة النهضة ذات الأغلبية في المجلس التأسيسي وحكومة الترويكا الائتلافية حزب نداء تونس بالضلوع في أحداث سيدي بوزيد الأخيرة؟

نرحب بكل الاتهامات ونواجهها بالصمت والعمل، ثم نفاجأ بأن الحركة التي اتهمتنا في بيان لها، تعود وتتراجع في بيان ثان عن اتهاماتها وتنسبها إلى أطراف مجهولة . وهو ما فعلته النهضة وستفعله مع كل من يريد العمل في سبيل الخروج بالبلاد من عنق الزجاجة



الباجي قايد السبسي و تعذيب اليوسفيين


لاحقتك بالتزامن مع فترة التحضير للإعلان الرسمي عن “حزب نداء تونس” اتهامات بضلوعك في تعذيب اليوسفيين أيام الزعيم الحبيب بورقيبة، ووصل الأمر إلى درجة ترويج بعض الصحف المحلية لقضية نشرت في المحاكم لمقاضاتك؟

lundi 10 septembre 2012

الجزء الثاني من حوار الباجي قائد السبسي - جريدة الخليج الإماراتية


في الجزء الأول من حواره مع جريدة الخليج الإماراتية، تحدث الباجي قائد السبسي عن عدة مسائل جوهرية، كالإعلام و مجلة الأحوال الشخصية. كما تحدث عن حزب نداء تونس.

في الجزء الثاني يواصل قائد السبسي الحديث عن "نداء تونس" و يتطرق لمسألة دقيقة و ذات أهمية بالنسبة للمواطن التونسي....."الترشح لرئاسة الجمهورية. 

 يتحدث قائد السبسي كذلك عن الخيبة المرتبطة  باستحقاقات الثورة....و غيرها من المسائل الحارقة


الترشيح للرئاسة

تضمن عدد من الصفحات على المواقع الاجتماعية لشبكة الإنترنت دعوات إلى ترشيح الدكتور الطيب البكوش الكاتب العام المكلف بالعلاقات الخارجية في الحركة للانتخابات الرئاسية المقبلة، هل هي عملية جس نبض للساحة السياسية ؟

لم لا إذا توفرت فيه الشروط . أنا أعتقد أنه سيكون مرشح كفؤ، ويبقى القرار والكلمة الأخيرة في هذه المسألة للشعب

وهل سنجدك من ضمن المرشحين للرئاسة؟

يضحك لتوقعه السؤال) لايزال الوقت مبكراً للحديث عن مسألة ترشحي للرئاسة، الأعمار بيد الله ولا نعرف ما الذي تخبأه لنا الأيام من مفاجآت
ولكن هل لديك النية للترشح للرئاسة أم لا؟

لا يزال ذلك في حكم الغيب، والأعمار بيد الله



الثورة

قلت في أول خطاب ألقيته عقب توليك منصب الوزير الأول “نحن اليوم أمام ثورة أصلية صرفة غير مؤطرة مسبقاً ولا زعامة لها”.... من زعيم الثورة التونسية؟
زعيم الثورة الحقيقي هم شباب المناطق الداخلية، قاموا بالثورة دون أي تأطير أو زعامة أو مساندة خارجية
النهضة واستحقاقات الثورة
في تصريح سابق لقناة “فرانس 24” قلت إن حركة النهضة لم تستجب لاستحقاقات الثورة وتلقي بفشلها الإداري والسياسي على معارضيها السياسيين، ما استحقاقات الثورة؟

الثورة المجيدة قامت على الكرامة والحرية والتشغيل، وللقطع مع إقصاء وتهميش الجهات الداخلية المحرومة . ولابد أن تكون هنالك خطة واضحة ودقيقة كفيلة بأن تلحق هذه المناطق بالمناطق الأخرى

dimanche 9 septembre 2012

FRANCE : La taxe à 75% sera maintenue, assure Michel Sapin



"Cette proposition est une proposition majeure (75% pour la tranche supérieure à 1 million €), c'est une mesure de justice, de cohésion sociale"

   Michel Sapin




Cette mesure, constitue une illustration des valeurs fondamentales de la conception sociale-démocrate en matière de gestion des finances publiques et des orientations économiques en générale. Elle consacre aussi le principe de progressivité de l'impôt qui semble avoir été oublié pour les tranches de revenus supérieures.  

Les arrangements et adaptations  qui seraient opérés ne devraient nullement être qualifiés de retour en arrière, bien au contraire, c'est au cœur de la philosophie politique sociale-démocrate d'adopter une démarche rationnelle dans le cadre d'une orientation affirmée de recherche de l'intérêt collectif et du bien être individuel.

Equipe  TERRA NOVA TUNISIE








 
Michel Sapin, le ministre du Travail, a affirmé vendredi que le projet de taxer à 75% la part des revenus supérieure à un million d'euros annuels sera maintenu, même si des aménagements sont possibles.

 Le projet de taxer à 75% la part des revenus supérieure à un million d'euros annuels sera maintenue, même si des aménagements sont possibles pour les couples mariés, les sportifs, les artistes, a dit vendredi le ministre du Travail français Michel Sapin.

Cette idée évoquée durant la campagne par François Hollande, qui irait de pair avec une augmentation de 41 à 45% du taux en-dessous d'un million, suscite les réticences de grands patrons. Plusieurs médias évoquent ces derniers jours des aménagements de nature à vider la mesure d'une partie de sa substance.

الجزء الأول من حوار الباجي قائد السبسي - جريدة الخليج الإماراتية


الإعلام أساسي وهو محراب الديمقراطية والحريات في البلدان

مجلة الأحوال الشخصية  مكسب حضاري لا سبيل للرجوع فيه. وتعويض المساواة بالتكامل يدخل في إطار محاولة الالتواء على المكسب الأصلي


لدينا في نداء تونس مشروع اقتصادي لمدة خمس سنوات، نعتقد أنه كفيل بإدخال المناطق المهمشة في الدورة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد
      





lundi 3 septembre 2012

LITIGE FAMILIAL OU AGRESSION SALAFISTE ????



ليلة السبت : مجموعة من الملتحين تهاجم مطعما سياحيا برواد الشاطئ




قامت ليلة  السبت مجموعة من الملتحين بمهاجمة مطعم سياحي بجهة رواد الشاطئ مستعملة الهراوات والعصي واعتدت على الحاضرين وعلى تجهيزات المطعم

وعلمت التونسية من مصادر جديرة بالثقة ان هذه المجموعة هشمت عددا من التجهيزات مما دفع بالحاضرين الى الهروب خشية البطش بهم في حين حاول البعض الاستنجاد بالامن غير ان هذه المجموعة اعتدت عليهم بالعنف قبل ان تفر هذا وقد سجل عدد من المتضررين قضية عدلية ضد هذه المجموعة بالمركز الامني ببرج الوزير


 


 

Un samedi soir agité à Raoued-Plage

De vrais faux salafistes



Samedi, 20h45 ou presque, le téléphone du journal sonne. Au bout du fil, maître Ramzi Jebali informe la rédaction de ce qu’a subi son collègue, maître Yamen Amdouni, qui, selon lui, aurait été victime de maltraitance et d’agression, suite à une violente rixe ayant opposé des salafistes et des clients d’un bar-restaurant, à Raoued-Plage .


Contacté à ce sujet, la victime a confirmé les faits, précisant que des salafistes ont brusquement envahi les lieux alors qu’il sirotait sa boisson en compagnie de quelques amis. Munis de gourdins et entonnant «Allah Akbar» (Dieu est grand), les envahisseurs ont procédé, selon la même source, à des actes de pillage pour finalement rouer de coups qui bon leur a semblé, avant de se faire la belle.

Les victimes de ces actes de violence se sont, par la suite, rendues au poste de police de Borj Louzir, à l’Ariana. Là-bas, selon la réplique de maître Amdouni, les préposés chargés de l’interrogatoire et de l’établissement du PV ont essayé de désorienter le cours de l’instruction pour parler d’un différend familial, occultant les vrais motifs de la plainte.

Une version des faits démentie par le chef du poste de police en question. En fait, contacté par téléphone, celui-ci a indiqué que l’histoire se rapporte à un litige familial dû à l’agression d’un père de famille par l’un de ses fils . Suite à sa bavure, l’agresseur se rend au bar-restaurant, lieu du drame, pour noyer son chagrin. Ce père qui n’a pas digéré le fait d’avoir été malmené par l’un des siens, s’est confié à ses deux autres fils, qui ont aussitôt rejoint le lieu où se trouvait le frère malfaiteur, lui apportant quelques corrections. «Ce ne sont pas des salafistes et ils ne font même pas la prière», a encore précisé à La Presse le chef du poste de police .